السبت، 30 مارس 2013

تصنيف الوسائل التعليمية

اعتمد في تصنيف الوسائل التعليمية على عدة مبادئ وهي :
المبدأ الاول تبعا للحواس: وهي سمعية وبصرية وسمعبصرية وشمية وذوقية ولمسية.
المبدأ الثاني حسب عدد المستفيدين من الوسيلة وهي فردية وجماعية
المبدأ الثالث حسب الخبرة التي يكتسبها المتعلم ( ادغار ديل )dell
المبدأ الرابع بناءا على الصيغة الحسية ( بريتس) bretss

المبدأ الاول تبعا للحواس:
أي حسب الحاسة التي يستخدمها المتعلم في الوسيلة التعليمية وتبعا لذلك نصنف الوسائل التعليمية آلي :
· وسائل سمعية : وهي الوسائل التي يستخدم فيها المتعلم الاذن في التعليم وتعرض هذه الوسائل للمستمعين مثيرات سمعية ( كالراديو )
· وسائل بصرية يستخدم المتعلم العين في استخدامها كالمخططات والخرائط وجهاز الاسقاط الضوئي
· وسائل سمعية بصرية: تخاطب حاستي البصر والسمع كالتلفزيون وتسجيلات الفيديو.
. وسائل شمية: يستخدم فيها المتعلم حاسة الشم مثل العطور والازهار وبعض الاطعمة.
. وسائل ذوقية: تخاطب حاسة الذوق عن طريق اللسان مثل بعض الأطعمة أو المشروبات.
.وسائل لمسية: تخاطب حاسة اللمس مثل بعض الاسطح الخشنة أو الملساء أوبعض المواداللزجة أو الحارة والباردة.

المبدأ الثاني تبعا لعدد المستفيدين
· وسائل فردية يستخدمها المتعلم بمفرده
· وسائل جماعية تستخدم من شعبة مدرسية واحيانا مكبرات داخل قاعات كبيرة

المبدأ الثالث حسب الخبرة
استطاع الباحث التربوي ادغار ديل آن يصنف الوسائل التعليمية بناءا على الخبرات التي يكتسبها المتعلم
· عندما يولد الانسان يكتسب المعارف المادية بشكل ملموس فهو يبدأ بعرفة كلمة آم وقد ارتبطت هذه الكلمة بالرضاعة ويعرف كلمة باب وقد ارتبط هذا المفهوم فيذهنه بمدخل ومخرج المنزل
· في السنين الاولى المبكرة لايسطيع الطفل آن يعطي مفاهيم غير مباشرة آو آن يقتبس مفهوما ما
· جميع المعارف ناتجة عما تراه عيناه وتسمعه اذناه وماتلمسه يداه وتسمى خبرات حسية

· بعدذلك يبدا الانسان بمعرفة اشتقاق الكلمات فالخبرات الحسية هي الخبرات التي تكتسب من الواقع الحسي المادي
·· نصل إلى آن هناك بنية هرمية مخروطية قاعدتها في الاسفل ورأسها في الاعلى

· الخبرات الحسية المباشرة هي قاعدة المخروط اما الخبرات المجردة هي رأس المخروط
· العقل البشري ينتقل من المحسوس آلي المجرد
· تشكل الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم الوسيط بين الانسان الذي يمتلك خبرات محسوسة ناتجة عن واقعه العملي الاجتماعي وبين الانسان الذي يمتلك الخبرات المجردة الناتجة من المعارف والعلوم التي تخصص بها








المبدأ الرابع بناءا على الصيغة الحسية
صنف بريتس الوسائل التعليمية بناءا على الصيغة الحسية ويقول بريتس آن أي وسيلة تعليمية تتصف باحدى الصفات التالية
· الصوت
· الصورة
· الكتابة
· الحركة

 يمكنك متابعة هذا العرض في الرابط لمعلومات أكثر
هنا

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع رائع تم فيه ايضاح بعض الوسائل التي تدخل في كثير من جوانب الحياة التعليمية .....اشكر ك

    ردحذف